قاعدة شاحنة النفايات


يقول الله تعالى: ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) فصلت 34.

يقول أحدهم: ذات يوم كنت متوجهاً للمطار مع صاحب التاكسي “الأجرة”. وبينما كنا نسير في الطريق وكان سائق التاكسي ملتزما بمساره الصحيح… انطلقت سيارة من موقف سيارات بجانب الطريق بشكل مفاجئ أمامنا. وبسرعة ضغط سائق الأجرة بقوة على الفرامل، وكاد أن يصدم بتلك السيارة. الغريب في الموقف أن سائق السيارة الأخرى أدار رأسه نحونا وانطلق بالصراخ والشتائم تجاهنا. فما كان من سائق التاكسي إلا أن كظم غيظه ولوح له بالأعذار والابتسامة !!!. { خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ }.

* استغربت من فعله وسألته: لماذا تعتذر منه وهو المخطئ ؟ هذا الرجل كاد أن يتسبب لنا في حادث صدام ؟ هنا لقنني سائق التاكسي درساً، أصبحت أسميه فيما بعد: قاعدة شاحنة النفايات ، قال: كثير من الناس مثل شاحنة النفايات، تدور في الأنحاء محملة بأكوام النفايات ” المشاكل بأنواعها ، الإحباط، الغضب، وخيبة الأمل” وعندما تتراكم هذه النفايات داخلهم، يحتاجون إلى إفراغها في أي مكان قريب ، فلا تجعل من نفسك مكبا للنفايات.

لا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقط ابتسم وتجاوز الموقف ثم انطلق في طريقك ، وادع الله أن يهديهم ويفرج كربهم. يقول صلى الله عليه وسلم:( مَنْ كَظَمَ غَيظاً ، وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أنْ يُنْفِذَهُ ، دَعَاهُ اللهُ سُبحَانَهُ وَتَعَالى عَلَى رُؤُوسِ الخَلائِقِ يَومَ القِيامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنَ الحُورِ العِينِ مَا شَاءَ ) أخرجه أَبو داود والترمذي وصححه الألباني.

وليكن في ذلك عبرة لك واحذر أن تكون مثل هذه الفئة من الناس تجمع النفايات وتلقيها على أشخاص آخرين في العمل، البيت ، أو في الطريق.ويقول أحد الحكماء كنت أسير في الطريق ولسبب ما قال لي رجل يا حـمار فابتسمت لأن الله خلقني إنسان وهو يراني حمار فلم اكترث لما قال.

أما بالنسبة لكم فحافظوا على أنفسكم في مزاج حسن و استمتعوا بيومكم بل بأيامكم جميعها مهما صادفتم من سلوكيات غريبة وغير مبررة ممن حولكم.

ولا تجعلوا من أنفسكم مكباً للنفايات…

منقول للفائدة…

Advertisements

8 تعليقات to “قاعدة شاحنة النفايات”

  1. غير معروف Says:

    راااااااااااااااااااااااااااااااااائعة جدااا، سبحان الله ممكن أعتبرها رسالة ربانية ليّا فى وقت كنت محتاجاها فيه ربنا يعزك ويبارك فى عمرك، كظم الغيظ عن الناس اللى غلطوا فى حقنا صعب جداااا، لكن التشبيه الرااائع اللى عرضتيه علينا قوى جدااا ومشجع…جزاكِ الله خيرااا، دعوااااتك
    أختك المحبة سلمى

  2. أم عبدالرحمن Says:

    جزاك الله خيرا أختى سلمى … واسال الله ان يتقبل منى ومنك وأن يجعلنا ممن ينطبق فيهم قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم … الدال على الخير كفاعله ….

  3. د.حسن Says:

    فى الحقيقة هذا الموضوع أعجبنى جدا لأننى فى بداية قيادتى للسيارة كنت دائم الغضب مع غيرى من السائقين وكان والدى عليه رحمة الله يطلب منى أن أكون حليما ولكننى كنت أعتقد أن مايفعله غيرى من السائقين من سوء معاملة موجه لى شخصيا وكنت لاأترك السائق إلا واعترضته فى الطريق ولاأسمح له أن يسبقنى مثلا ولابد أن آخذ حقى منه. ولكنى جلست مع نفسى وقلت إن من يعاكسنى أثناء القيادة لايعرفنى شخصيا ولكن هذا هو سلوكه الشخصى وأخلاقه هو فلماذا تأخذنى العزة بالإثم مع شخص عنده قصور فى أخلاقه وتصرفاته ولا ينبغى أن أكون مثله وعلى الفور تغيرت وأصبحت أفسح الطريق تماما لمن يحاول كسر الطريق على حتى أننى أتوقف أحيانا وأصبحت أحس بسعادة لأننى أولا لم أسمح له بمضايقتى وثانيا وجدت أن الحلم من أفضل الصفات وقادنى هذا السلوك إلى أننى أصبحت فى جميع معاملاتى أستدعى كل ماأعطانى الله من صبر وحلم وأشعر بكل سعادة عندما أكظم غيظى مرضاة لربى سبحانه ونعالى وأعود لبيتى سعيدا لايكدرنى شىء

  4. أم عبدالرحمن Says:

    جزاكم الله خير د.حسن على مرورك الكريم وعلى تجربتك التى ستفيد كل من يقرأها أتمنى لك حياة سعيدة بعيدة عن كل ما يعكرها.

  5. فارس Says:

    يقول الغزالى :ان الانسان كلما سمت نفسه وارتقت فى افاق الكمال عذر الناس من اغلاطهم والتمس لهم المعاذير وادنثرت من قلبه شهوة الانتقام فينظر اليهم من برجه العالى وكأنه فيلسوف وهم صبيان يقذفونه بالحجاره وربما يصيبونه

  6. أم عبدالرحمن Says:

    أشكرك أخى فارس على مرورك الكريم وإضافاتك المثرية والمفيدة.
    جعلها الله فى ميزان حسناتك يوم القيامة.

  7. محمود موسى Says:

    جزاك الله خيرا ونريد المزيد وأتمنى استثمار نوادر الدكتور أبو عبد الرحمن ولا تحرمي زوار المدونه منها فوالله إني أحبه في الله

  8. أم عبدالرحمن Says:

    أحبك الله الذى احببته من أجله يا استاذ محمود… وجمعكم واياه دائما على الخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: