مؤثرات في حياة أطفالنا (2) القُبلة !!


القُبلة من الوالدين لأطفالهما، حق للأبناء وواجب على الآباء والأمهات .. وإذا كان كل أب وكل أم يحبون أن يقبلهم أولادهم في كبرهم، فلْيُنَشِّئُوهم ولْيُرَبُّوهم على ذلك؛ إذ كيف أطالب الأبناء بما لم يُربوا عليه في صغرهم ..

يظن كثير من الناس أن القبلة بالأمر الهين أو اليسير، فيبخلون على أطفالهم بالتقبيل .. ولكن القُبلة في واقع الأمر، ليست أمرًا هينا أو يسيرًا في تكوين شخصية الطفل، وإنما تلعب دورًا كبيرًا معه، لا سيما في تكوين الجانب العاطفي والانفعالي عنده؛ فَتُسَكِّنُ من ثورة الأطفال وغضبهم، وتُهَدِّئُ من روعهم وخوفهم، وتساعدهم على استجابة أوامر آبائهم وأمهاتهم؛ أي أنها تؤثر على الطفل تأثيرًا إيجابيًّا؛ فينشأ نوع من العلاقة الحميمية والعاطفية بين الوالدين وأطفالهما، وتعمل القُبلة على توطيد تلك العلاقة ..
ففي الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: قَدِمَ ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: أتقبلون صبيانكم؟ فقال: “نعم” قالوا: لكنا والله لا نقبل! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَوَ أَمْلِكُ إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة” .. متفق عليه ..
فالنبي صلى الله عليه وسلم يوضح لنا أن من لم يقبل ولده، فكأنما نزعت الرحمة من قلبه وفؤاده ..
وفي حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَبَّلَ النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما، فقال الأقرع بن حابس: إن لي عشرة من الولد، ما قَبَّلْتُ منهم أحدًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لا يَرْحَمْ، لا يُرْحَمْ” .. متفق عليه ..
Advertisements

3 تعليقات to “مؤثرات في حياة أطفالنا (2) القُبلة !!”

  1. دروب العلم Says:

    والله كلاامك درر مننجد الاطفال اي ششي يحنن قلووبهم ويممتص غضبهمم لو الطفل تجيبي له لعبه او بلونه يفررح فيها ولا حلاوهه ويحببك ولك مكانه في قلبه احلا ششي بالدنيا الاطفال

  2. فاطمه Says:

    🙂

  3. فاطمه Says:

    حطيلنا حجات كتير عن تربيه الاطفال

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: